عربي Facebook Twitter linkedin google Instagram
افتتاح برنامج استقطاب الكفاءات الداخليه والاحلال الوظيفي " التوطين الامثل "
افتتاح برنامج استقطاب الكفاءات الداخليه والاحلال الوظيفي " التوطين الامثل "
عالمنا اليوم يموج بالتغيرات والتقلبات المتسارعة على مختلف المستويات والاصعدة التي تؤثر على منظمات الاعمال القائمة بانواعها ونشاطاتها المختلفة وتضعها امام تحديات الاستمرار ومواكبة هذه التغيرات والتكيف معها، وهذا يتطلب تعزيز وتنمية قدرات المنظمات على ادارة هذه التغيرات وقيادتها لما فيه مصلحة العمل والعاملين على حد سواء.

ومن جملة هذه التحديات ما يتصل بالموارد البشرية وتخطيطها وادارتها للحفاظ والابقاء على الكفاءات والمواهب وعناصر الابداع داخل المنظمة في ظل المنافسة الشديدة عليها ،مما يجعلها في حالة من التأهب والقلق خوفاً من فقدان هذه الكفاءات، ناهيك عن ان غالبية العناصر القيادية المالكة للخبرات والمعارف العميقة على مشارف التقاعد وعلى وشك مغادرة وظائفها وادوارها الحيوية ومعها رصيد وتاريخ طويل من قصص وتجارب النجاح والاخفاق دون ان تتم مشاركتها مع بقية الفئات والعناصر الصاعد ة في المنظمة، مما يضعها في مأزق الخروج من هذه الأزمة وسد الفجوة الناجمة عن فقدان هذه القيادات الحيوية والمبدعة، الامر الذي يتطلب تضافر الجهود وحشد الموارد والامكانيات المتاحة في سبيل تخطي هذه العقبات.

ومن هنا تنبع اهمية تخطيط الموارد البشرية وخطط الاحلال والتعاقب الوظيفي للوظائف المحورية في المنظمة، حيث تساعد في تحديد الموظفين اصحاب الكفاءات المميزة وتوفير فرص التدريب اللازمة لتطوير المعارف والقدرات وتزويدهم بالمهارات القيادية والادارية وتوسيع آفاقهم لتهيئتهم لتولي المسؤوليات القيادية مستقبلا .

ومن هذا المنطلق، افتتحت جنرل للاستشارات والتدريب اليوم برنامج " استقطاب الكفاءات الداخلية والاحلال الوظيفي - التوطين الامثل -" اليوم السبت الموافق 16/11/2013 ، كاحد برامج خطتها التدريبية المركزية للربع الاخير من العام 2013 وبمشاركة عدد من المنظمات الرائدة في القطاع العام والخاص والاهلي ومنها على سبيل الذكر لا الحصر : سلطة النقد الفلسطينية، شركة كهرباء محافظة القدس، شركة العالمية للتامين، مؤسسة التعاون ، شركة الجبريني للالبان، بنك القدس، بنك الاردن، وزارة التربية والتعليم العالي، ممثلة بكوادرها ذات المناصب العليا المسؤولة عن تخطيط وادارة الموارد البشرية فيها.
ويهدف هذا البرنامج بشكل اساسي الى:
1. تزويد المشاركين بالمعارف والمفاهيم الاساسية حول تأهيل العاملين والاحلال الوظيفي كأحد المكونات الاساسية لعملية ادارة الموارد البشرية.
2. صقل مهارات المشاركين في تطبيق مفاهيم واساليب رسم الاحلال الوظيفي بالشكل الذي يحقق عائداً مجزياً للعمل والمنظمات على المدى القصير والبعيد .

ومن جملة الموضوعات التي سيتم التركيز عليها خلال الايام التدريبية الثلاث لهذا البرنامج: تخطيط الموارد البشرية، طرق معالجة قصور الموارد البشرية، استراتيجيات التأهيل و استراتيجيات الاحلال.

مع خالص امنياتنا للمشاركين بالتوفيق والاستفادة وان يشكل هذا البرنامج اضافة علمية حقيقية لمخزون معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم التي سيكون لها الاثر الملموس على مستوى الاداء الفردي والعام ان شاء الله.